الرئيسية / الشلحة الأمازيغية / السنجاب البربري

السنجاب البربري

السنجاب البربري (Atlantoxerus getulus) و يسمى ايضا – السنجاب المغاربي – سنجاب الأطلس – سنجاب الأرض الشمال إفريقي – السنجاب الأمازيغي. وهذا الحيوان الثدي ينتمي إلى القوارض من فصيلة السنجابيات. فهو سنجاب أرضي يمكن التعرف عليه بسهولة بسبب أذنيه الصغيرتين جدا وفروته ذهبية اللون كرمال الصحراء والخطوط السوداء على ظهره طولا مع خطوط بيضاء في الطول أيضا.

السلوك:

السنجاب البربري من القوارض يمتاز بخفة كبيرة جدا. رغم أنه أرضي أحيانا يتسلق الأعالي لمراقبة ما يجري حوله. يعيش في مجموعات (15 أو 20) ويتجمّعون عند النوم في جحورهم بين الصخور. يقال أنه حيوان نهاري لكن يظهر وقت الغروب أو الشروق ليتفادى الحرارة المرتفعة في النهار. حسب بعض الدراسات يفضّل الجو الذي تتراوح فيه درجات الحرارة بين 18° و25°. يعتبر السنجاب البربري حيوانا قابلا لأن يكون أليفا.

الحجم والوزن:

يبلغ طول السنجاب البربري من 20 سم إلى 25 سم بدون الذنب الذي يصل طوله إلى 15 سم أو 20 سم. أما وزن السنجاب البربري (الفرد البالغ) فيتراوح بين 200 و300غ.

التغذية:

نظام السنجاب البربري في الأكل عاشب أساسا لكن أحيانا آكل إضافة إلى الفواكه والخضر كما يمكنه تناول بعض الحشرات والرخويات الأرضية و السحليات الصغيرة والطيور الصغيرة وبيضها

مدة الحياة:

يمكن للسنجاب البربري أن يعيش من 6 إلى 7 سنوات في الحجز مقابل 3 إلى 4 سنوات حرا في الطبيعة. مدة حياته القصيرة نسبيا راجعة إلى كثرة الحيوانات التي تفترسه منها مثلا: الثعلب، الصقر، النسر، العقاب، الغراب، القط البري، ….

التكاثر:

يبدأ تكاثر السنجاب البربري في أعالي الجبال صيفا في حين يبدأ في المناطق الأخرى ربيعا لكن حسب دراسة لأفراد تعيش في جزر الكناري  يبدأ التكاثر في شهر فبراير. يدوم الحمل على الأقل 14 يوما وتضع الأنثى بين 4 و9 صغار. عند الولادة يبلغ طولها 5 أو 6 سم ووزنها 6.5 أو 9 غ. تبدأ بالخروج من العش في الأسبوع الخامس أو السادس وتنتهي الرضاعة في الأسبوع السابع.

التوزيع الجغرافي:

حسب “الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة فإن السنجاب البربري لا يعيش إلا في المغرب و الجزائر و جزر الكناري حيث أدخل الإنسان سنة 1965 مجموعة من السناجب  الى  جزر الكناري ومنها انتشرت بكثرة في الطبيعة. لكن لا تزال هناك مجموعات طبيعية تعيش بوفرة مركّزة خاصة في منطقة جبال الأطلس

الحماية القانونية:

السنجاب البربري محمي في الجزائر بموجب المرسوم رقم 83-509 الصادر بتاريخ 20 أوت 1983 والمتضمن “الأنواع الحيوانية غير الأليفة المحمية” حيث ذكر السنجاب البربري في قائمة هذه الحيوانات المحمية واعتبر أن “المحافظة عليها على حالتها الطبيعية وتكاثرها من المصلحة الوطنية”  كما أدمج السنجاب البربري ضمن الحيوانات التي لها أهمية علمية وثقافية خاصة أو التي تلعب دورا في التوازن الطبيعي أو المهددة بالانقراض. نستطيع الاستنتاج أنه لا يمكن صيد أو القبض على السنجاب البربري إلا بترخيص وزاري استثنائي ! بالتالي يعاقب القانون كل شخص يتعرض للسنجاب البربري بالقتل أو الصيد أو الاتجار به ببيعه أو شرائه أو نقله داخل أو خارج حدود الوطن بدون ترخيص رسمي من السلطات المختصة.
يصنف “الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة” (IUCN) السنجاب البربري في “القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

حمودة قصراوي

تعليقات فايسبوك:

تعليقات

عن hamouda kesraoui

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*