رقصة العلاوي

10703582_360963994072303_7470549385322064323_n

تعتبر رقصة العلاوي أحد أبرز معالم الفلكلور في المغرب و الجزائر وو لا تزال سفيرا الثقافة الشعبية. وتؤدى هذه الرقصة الشعبية في الغرب الجزائري وفي الشرق المغربي في المناسبات .
والعلاوي رقصة فنية خاصة بالرجال ، تعتمد على الرشاقة في الحركة وسرعة في التنسيق. وتؤدى على شكل صفوف على أنغام الغايطة و قرع البندير . من حين لآخر يقوم الرجال بتوقف عن الحركة ثم يبدؤا بدك الأرض بأرجلهم إثباتا لصلابتهم ممسكين بالعصي رمز السلاح
أما تقنيات لعلاوي رقصة الحساب، فهي تقنيات موحدة إلا أنها تختلف من حيث الحساب، وهي (السبيسيا، لعريشيا، لخميسيا، البُنت أو الصقلا) أما السبيسا فهي ثلاث ضربات متتابعة بالرجل اليمنى في الغالب، والعريشا هي الأخرى 3 ضربات متفرقة بالرجل. والخميسا هي 5 ضربات متتالية بالرجل والبُنت أو الصقلا ضربة واحدة، يمكن ان تتوقف أو تبدأ من جديد الرقصة. والحركات المرافقة هي حركات الكتف التي تعبر عن شجاعة الرجل، لأن رقص المرأة يتميز كثيرا عن رقص الرجل.
وتتخصص النساء بالزغاريد ، دائما خلف الانظار وفي مكان خاص بهم، والزغاريد تعبير المرأة على تشجيع الرجل الذي غالبا مايكون زوجها، ولايمكن للمرأة أن تزغرد على جماعة تلعب الفلكلور إلا إذا تواجد وسطها فرد من أقربائها أو زوجها .

 

حمودة قصراوي

تعليقات فايسبوك:

تعليقات

عن hamouda kesraoui

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*