الرئيسية / الشلالة / إذاعة البيض الجهوية تشرع في البث باللغة الأمازيغية

إذاعة البيض الجهوية تشرع في البث باللغة الأمازيغية

شرعت إذاعة البيض الجهوية هذا الثلاثاء الأول من اوت 2014 في بث أولي لحصص باللغة الامازيغية.

وكانت حصة “تامورت إنغ” التي تعني لغويا “بلادنا” أول بث أثيري باللغة الأمازيغية بأمواج إذاعة البيض الجهوية يتناول من خلال معد الحصة الصحفي عبد المجيد جبار على مدار 52 دقيقة أهم أحداث الأسبوع وحوارات ولقاءات ثقافية وفنية وأخرى تهتم بالجانب التنموي للولاية.

26


إضافة إلى حصة ثانية تحمل عنوان”رمضان غرنغ” بمعنى “رمضان عندنا” تتناول التقاليد والعادات الرمضانية المعمول بها محليا وفقا لما أوضحه مدير المحطة بالبيض عيسى منصوري .

وتشكل هذه الحصص بداية أولية حيث من المرتقب أن يتم تدعيم الشبكة مستقبلا بمواعيد إخبارية في شكل نشرات تتناول الشأن المحلي باللغة الأمازيغية .

من جهته ثمن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد عملية إدماج اللغة الأمازيغية داخل دائرة البث الإذاعي للمحطة الجهوية بالبيض وأكد أن ذلك يعد “مكسبا حقيقيا” جاء عشية الاحتفال بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب يندرج ضمن جهود الدولة الرامية إلى ترقية اللغة الأمازيغية .

وأضاف ذات المسؤول أن عملية إدماج اللغة الأمازيغية ضمن الشبكة البرامجية لإذاعة البيض الجهوية تأتي في سياق تعهدات وزير الاتصال حميد قرين التي جاء بها خلال إشرافه على انطلاق فعاليات الملتقى الدولي المنظم ببلدية عزازقة بتيزي وزو من 7 إلى 9 يونيو المنصرم تحت عنوان”اللغات والأساليب المتداولة في وسائل الاتصال ما هي مكانة الأمازيغية ” حيث وعد حينها بالشروع في إدماج اللغة الأمازيغية المحلية عبر أمواج إذاعة البيض الجهوية بدءا من شهر يوليو2014 كما هو معمول به عبر 24 محطة إذاعية محلية أخرى.

وللإشارة فإن بلدية بوسمغون وعدد من مناطق بلدية الشلالة بولاية البيض لا تزال محافظة على طابعها الأمازيغي منذ آلاف السنين من خلال لغة تمازيغت التي تبقى متداولة بنطاق واسع عبر ذات الجهة إضافة إلى جملة من العادات والتقاليد التي لها امتدادات أمازيغية لا تزال حاضرة عبر هاته المناطق.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية
http://www.radioalgerie.dz/news/ar/article/20140701/5229.html

تعليقات فايسبوك:

تعليقات

عن chellali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*